جمعية الشروق للطفولة و الشباب

أهلا و سهلا بك في منتدى الشروق للطفولة و الشباب


لصناعة المستقبل التربية هي المدخل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

من موقع فيس بوك الدكتور جاسم لمطوع  هل نتعامل مع آّذان أبنائنا بشكل صحيح ؟   و من جريدة التجديد  جاسم المطـوع يشيد بتـماسك الأسر المغربية    و من إذاعة فاس الجهوية  في الشأن التربوي أمسية تفاعلية في موضوع مهارات خاصة في تربية الأبناء من تأطير الدكتور جاسم امحمد المطوع

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة الآن
المواضيع الأخيرة
» لعبة جد جميلة للأذكياء والعباقرة فقط
الأربعاء 23 مارس 2011, 14:20 من طرف maryam

» دورة تكوينية بعنوان:
الإثنين 07 مارس 2011, 06:47 من طرف DARAJEUR

» قصة: الكلمة الطيبة
السبت 05 مارس 2011, 08:41 من طرف Alaoui

» سيحااان الله مول النية يغلب
الجمعة 11 فبراير 2011, 03:29 من طرف المغاري ياسين

» صورة لبر الوالدين
الإثنين 24 يناير 2011, 18:50 من طرف baazizo

» بر الوالدين
الإثنين 24 يناير 2011, 18:49 من طرف baazizo

» نشيد بر الوالدين
الإثنين 24 يناير 2011, 18:48 من طرف baazizo

» الوطن : المغرب
الإثنين 24 يناير 2011, 18:47 من طرف baazizo

» عندما نلتقي مع إنسان مثقف ...............................
الإثنين 24 يناير 2011, 11:48 من طرف المغاري ياسين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Alaoui
 
baazizo
 
maryam
 
fatima zahra
 
elmesskini
 
rababe
 
Admin
 
يونس المتوكل
 
youssef1
 
المغاري ياسين
 
مجلة الطفل
تمت إضافة قسم جديد في منتدى نادي الطفل بإسم مجلة الطفل، المرجو من كافة الأعضاء المساهمة في ملأ محتويات المجلة في ركن الإقتراحات و بعدها سيتم اختيار أحسن المواضيع لتوضع في مكانها المناسب من طرف إدارة المنتدى و شكرا.

شاطر | 
 

 44 لعبة خفيفة للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssef1
عضو نشيط


عدد المساهمات : 89
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: 44 لعبة خفيفة للأطفال   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 08:08

44 لعبة داخل القاعة للأطفال
 


1-لائحة التسوق
منيستطيع التذكر أكثر يفوز في هذه اللعبة

على الأطفال ان يجلسو في حلقة ثم الطفل الأول يقول ذهبت إلى السوق و اشتريت و يذكرشئ ثم اللاعب الثاني يكرر ما قاله الاول و يضيف غرض آخر و هكذا حتى ينسى احدالأطفال غرض ما يخرج من اللعبة و الطفل الباقي في الآخر هو الفائز

2-أجمد
لعبةتناسب اللعب بالخارج

تفضل لعب هذه اللعبة بالخارج او في مكان واسع صاحب الحفلة هو المسؤول عن تجميدالآخرين و هو المسؤول عن تجميد الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسهعليه ان يجمد دون اي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم إنقاذ المجمدين بلمسهم واللاعب الذي يجمد أول 3 مرات يصبح هو المسؤول عن التجميد

3-التسوق
منمنا لا يحب التسوق و الشراء و كذلك هم الأطفال
من الألعاب المناسبة لانهاء الحفلة بها جهز مكان لعمله كمحل او طاولة و عليهاحلويات و ألعاب صغيرة تنوي توزيعها على الضيوف ثم خبأ أموال ورقية او قروش اوالعلكة التي على شكل نقود في انحاء الغرفة ثم اطلب من الأطفال البحث عن النقود ومن ثم الحضور لشراء الحلويات و الألعاب و هذه كهدية قبل ذهابهم إلى المنزل

4-بالونات بالونات بالونات
البالوناتهي أساس الحفلات و يعشقها الأطفال بشكل رهيب
تقسم اللاعبين الى فريقين و كل فريق يخرج منه متطوع و تعطي كل فريق مجموعة منالبالونات و مع كلمة ابدأ على كل فريق يبدأ نفخ بالوناتهم و لصقها على المتطوع والفريق الذي ينتهي من لصق كل بالوناته على متطوعة اولاً هو الفائز

5-ماذا يحصل اذا
تناسبهذه اللعبة للأطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه صغيرة و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأبماذا لو...مثل ماذا لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل لاعب يمرر ورقته للذيعلى يمينه كل لاعب يجيب على السؤال الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأ احداللاعبين بقرأة السؤال الذي لديه و اللاعب الذي على يمينه يقرأ الإجابة التي لديهثم اللاعب الذي أجاب يقرأ السؤال الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا

6-اين العلكة
أجملشئ رؤية وجوه الأطفال بعد الانتهاء من اللعبة و هي مفطاة بالكريمة

احضر صحون ورقيه و ضع في وسطها علكة و غطها بالكريمة تماما ثم اطلب من المتسابقينان يضعوا ايديهم خلف ظهورهم و مع كلمة ابدأ عليهم الحصول على العلكة و ذلكباستخدام أفواههم فقط و من ثم علكها و عمل بالونه منها و أول لاعب يعمل البالون هوالفائز

7-خروف , ماعز ,بقرة و حصان
لعبةحركية و مسلية لجميع الأعمار

خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقا والصقها في أركان الغرفة الأربعة وتشغيل أناشيد و عندما تتوقف الأناشيد على الأطفال سرعة التوجه الى ركن يختارونه وعلى احد الكبار( و هو معطهم ظهره) بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و علىجميع اللاعبين المتواجدين في الاركان الخاطئة التوجه الى الركن الذي يحمل صورةالحيوان المطلوب و الذي يقف على ركن خطأ يخرج من اللعبه و الفائز من يبقى اخيراً

 
8-الرئيس يقول
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسكو على كل الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير الرئيسيقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحبالحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا

9-الذاكرة
لعبة فيها المتعه و الفائدة و تنشيط ذاكرة الاطفال

الصق 12 صورة لاشياء مختلفة على لوحة و من ثم اعرض اللوحه على المتسابق لمدة ثوانو اخفها من امامه بسرعه ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة و المتسابق الذييتذكر اكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين

10-من يرتدي أولا
لعبة مسلية و تقيس سرعة الاطفال على ارتداء الملابس
ضع عدد متساوي من الملابس (مثل قميصان ,قبعه,شرابات ,بنطال , فستان للبنات, و قديكون اكثر من فستان و هكذا) في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبه و مع قول كلمة ابدأعلى اللاعبين ارتداء الملابس على بعض و اللاعب الذي ينتهي من لبس كل الملابس هوالفائز

11-من غير حراك
هل يستطيع الاطفال الثبات على حركة واحدة هذة اللعبة ترد على هذا السؤال
ادر الأناشيد و كل اللاعبين يدورون طالما الأناشيد مفتوحة و عندما تتوقف الأناشيدعلى اللاعبين الوقوف دون اي حركة و اللاعب الذي يتحرك يخرج من اللعبه و هكذا ادرالأناشيد مرة اخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى اخيرا

12-كوب الماء
هذة اللعبة تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية

احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الاطفال الى فريقين و كل فريق يقف في طابور تعطيالكوب للذي يقف في بداية الصف ثم عليه ان يأخذ دورة كاملة حول الغرفة و كوب الماءفي يده حتى يصل الى اللاعب الثاني من فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعبالجديد بدورة اخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز الذي ينتهي قبلالآخر و يكون كوبه فيه ماء اكثر من الثاني طبعأ هذه اللعبة مناسبة للعب خارج البيت

13-اين الحلويات ؟؟
الكل يعلم كم يحب الاطفال الحلويات ..
تحتاج اللعبة الى حلويات مغلفة و اكياس ورقية
قبل قدوم الضيوف قم باخفاء الحلويات في اماكن مختلفة في الغرفة و اكتب اسماء كلضيف على كيس و عندما يصلون اعطي كل طفل الكيس الخاص به و على الاطفال الذهاب للبحثعن الحلوى و لاتنس ان تبقي بعض الحلويات لديك لمن لم يحالفهم الحظ في العثور على واحدة

14-اذكر الاسم
كم من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر ثم تعطي الكرة لأحدالاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيواناتمفترسة و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان يذكر اسم حيوان منالفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائزالذي يصمت للآخر

15-يطير أو لا يطير :
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كانالحيوان يطير يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان لا يطير فتبقى ايديهمثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد

16-لعبة المطابقة :
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة علىالارض و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال ايجاد الصورةالمطابقة ثم الصورة التالية و هكذا

17-من هو :
منهو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهمبنعم او لا حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره



18-كم العدد
هل أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم ثم تخمينهم لعددالحلويات الموجود في الجار و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزةثم توزع الحلويات على الاطفال

19-الكنز :
هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان ما ثم وضع ورقة فيها جملة اوكلمة تدل على مكان الكنز او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخرو من يجد الكنز فهو الفائز

وهذه مجموعة ألعاب كنت وضعتها في إحدى المنتديات

1. لعبة الاسماء :
بان يقترح اسم في البدء ثم يتسابق الباقون فيمن يأتي باسم اخر مبتدءا بالحرفالاخيرمن الاسم الاول مثلا : مها – امل – لميس – سيرين وهكذا .. ( وطبعا الفائز منيستطيع ان يأتي باكر مجموعة من الاسماء وبسرعة او ان كانوا مجموعة كبيرة فيمكنتقسيمهم لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب السرعة والقدرة على احضار اسماءاكثر )

وفائدة هذه اللعبة : زيادة حصيلة الاسماء في عقل الطفل وتمرين ذاكرته على سرعةالتذكر ..

2. لعبة حركية وهي بان يتسابق طفلان في نقل الثلج من السطلالاول الى السطل الثاني والفائز من يستطيع نقل كمية اكبر في الفترة المحددة لهم (وهذه اللعبة يحبها الاطفال لما فيها من نشر روح المرح والدعابة خاصة انهم مع الوقتسيحسون بان اياديهم قد تجمدت من نقل الثلج _ وطبعا لا يمكن ممارستها في فصل الشتاء_.

3. لعبة حركية ايضا : وذلك بان تحضر مجموعة كبيرة من الكراتالصغيرة واحضار سلتين وتبدا اللعبة باختيار طفلين ثم يتسابقوا بينهم فيمن يجمعاكبر عدد من الكرات في سلته وفي الزمن المحدد .
ملاحظة : يتم عصب عين الطفل وتحديد لون معين يجمعه بمعنى ان الطفل الاول يجمعالكرات الحمراء مثلا والثاني يجمع الكرات الخضراء وباقي الاطفال يقسموا الىمجموعتين كل مجموعة تبين للمتسابق الذي يشجعونه هل الكرات التي يختارها ليضعها فيالسلة صحيحة ام لا .. وذلك عن طريق الهتاف والصرييييييييييييييييخ ( صح صح – خطاخطا وهكذا) اتمنى اكون قدرت اوصل المعلومة تمام وما ضيعتكم ..

4. وهذه تفيد صغار السن ممن يتعلمون الحروف والكتابة :
وذلك باحضار اعواد الكبريت وبعض الخرزات او الازارير ( ويمكن اختيار خامات اخرىبحسب المتوفر )
ثم يطلب من الاطفال كتابة اسمائهم او الكلمات التي يتم املائها لهم والفائز منيكتب اسمه او الكلمة بسرعة ودون اخطاء – باستخدام الاعواد في كتابة الحروفوالخرزات هي النقط –
وهذه اللعبة تفيد الطفل في تعلم الكتابة بجو من المرح وخلق روح التنافس بينه وبيناقرانه .

5. احضار مجموعة من الاوراق الملونة او يمكن استبدالهابالكرات الملونة ثم يتم الاتفاق على تخصيص درجة لكل لون مثلا اللون الاحمر يخصص لهدرجة والاخضر درجتان والاصفر ثلاثة وهكذا ..ثم يطلب من الاطفال في فترة محددة وهممعصوبي الاعين جمع الكرات والحرص على جمع الكرات ذات الدرجات الاكبر ( ويمكن انيعتمد على عنصر السرعة فلا تغمض عين الطفل ) ..

6. لعبة المرآة وهذة اللعبة تثير جو جميل من المرح :
وذلك بان تحضر طفلتان ثم يطلب من احداهما فعل أي حركة وعلى الثانية تقليدها في هذهالحركات فان اجادت تقليدها تكون فائزة .

7 – لعبة التحقيق :
والمطلوب فيها ان تقوم طفلتان وتلاحظ كل منهما الاخرى بدقة ( لباسها وشعرها .. ) ثميصرف نظر كل طفلة الى الجهة الاخرى ويبدا بسؤال الاولى عن الثانية مثلا : مالونفستانها كم بكلة تلبس ما طريقة تسريحها لشعرها وغيرها وكلما كلنت الاسئلة ادق كانتافضل واثارت جو المرح اكثر .. وبعد سؤال الطفلتين يتم تحديد الفائزة بحسب الاجابات..
وتفيد هذه اللعبة في تمرين ذاكرة الطفل ..

8 – لعبة الحبل : وذلك باحضار عدة حبال بان تمسك كلطفلتين في حبل ويتم توزيعها بشكل عشوائي فحبل تمسكه طفلتان وترخيه على الارض وحبلتمسكانه مشدودا وآخر ما بين هذ وهذا ( اقصد في ان يكون مرخي اومشدود : أي ان تمسكهالطفلتان وهن واقفات او يمسكانه وهن جلوس أي يكون الحبل ممدودا على الارض وآخر بينهذه وهذا أي لا يكون عالي عن الارض ولا موضوع في الارض وهكذا ) وكلما كثرت الحبالوتغيرت اوضاعه كلما كانت اللعبة اجمل ..
ثم تغمض عين الطفلة التي ستلعب لكن قبلها سنطلب منها حفظ اوضاع الحبال لانها ستمشيفوقها او تحتها دون ان تصطدم بها ..
وبعد ان تغمض عين الطفلة تزال جميع هذه الحبال ودون اصدار أي صوت ثم نتفرج علىالطفلة وهي تحاول ان تمشي حسب وضع الحبال قبل ان تزال ولزيادة جمال اللعبة نقومبالتعليق بان نحذر الطفلة بانها ستصدم بالحبل فيجب ان تحني راسها او انها لا بد انترفع قدمها حتى لا تدوس على الحبل ( فتمشي الطفلة بحذر ترفع رجل وتحني راسها وهكذادون ان يكون هناك أي حبال في طريقها مما يثير الضحك والمرح ) وبعد ذلك نفتح عينالطفلة لتفاجأ بان الارض خاليه من أي حبال او عوائق ..

ثم يتم التعليق على اللعبة وهذه اهم نقطة فيها ( للفائدة ) بان المتبع للموضة وكلما يفعله اليهود والنصارى حاله كحال هذه الطفلة حين مشت وهي مغمضة العينين ترفعرجلها وتحني راسها فالمتبع لهم هذا حاله وتجد ان الاعداء يصفقون له لكنهم يسخرونمنه ومن اتباعه دون أي تفكير ..

ملاحظة : لابد عند اختيار الطفلة او الطفل الا يكون من النوع الحساس او السريعالغضب حتى لا تنقلب اللعبة الى زعل ..

9 – تنظيم أطول سلسلة رقية : وتحتاج الى احضارمجموعة من الاوراق المقصوصة على شكل مستطيل باطوال مختلفة ثم يطلب من الاطفال انيقوموا بتدبيس الاوراق مع بعضها طوليا والفائز من يكوِّن اوراقا اطول من الاخر ..

10 - وهذه اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلةلكن يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقومبتوجيه السؤال لـ (فاتن ) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه لها السؤال لكن على (فاتن ) الا تجيب بل تظل ساكتة والتي تجيب هي ( جميلة ) ( ياعيني واحدة فاتن وواحدةجميلة اش هذا الحلى كله ههههههههههههههه ) وعلى السائلة ان تتقن الدور فتوجهالسؤال لـ ( فاتن ) وتحفزها للاجابة حتى تخطأ فاذا اخطأت واجابت خرجت من اللعبة ووجهناالسؤال لطفلة اخرى وعلى ( جميلة ) كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال : اش رايك يافاتن في المدرسة ؟ – وننظر لها دون التفات لجميلة – ها ليه ماتردي انا ما بسألك .....
وعلى جميلة ان ترد بدلا عن فاتن ..
فاذا ردت جميلة نقول مثلا : انا ما بسالك يافاتن ليه ما تردي تخلي غيرك يرد ليه ماعندك لسان فين لسانك اكلته البسة ...

وهكذا طبعا الموقف حيثير الضحك والمرح بين الاطفال خاصة فاتن ..

11- افعل المثل واضف شيئا :
يجلس المشتركون في اللعبة في دائرة ، يبدأ احدهم بأداء حركة معينة وعلى من يجلسعلى يمينه أن يقلد هذه الحركة ويضيف اليها حركة اخرى وهكذا تستمر اللعبة فترةمحددة مثلا عشر دقائق
فيبدأ اول شخص بان يمسك ذقن من على يمينه ثم يقلد الجار الايمن هذه الحركة ويضيفاليها اخراج لسانه ثم يقوم الثالث بمسك ذقن الرابع ويخرج لسانه ويضع ساقه اليمنىفوق اليسرىوهكذا واذا اخطأ احد اللاعبين في تسلسل الحركات او نسيان احدها يستبعدويفوز الذين يستمرون حتى نهاية اللعبة .

12 – لماذا ؟ ..................... لآن ................
يمكن تكون عندكم خلفية عنها وهي ان توزع اوراق على اللاعبين ( ممكن تلعبيها معاخواتك او زوجك واولادك اذا كانوا كبار شوي ) وترقم الاوراق فاذا كانوا عشر اشخاص5 ترقم ويكتب عليها لماذا
وخمس ترقم ويكتب عليها لان ..
ثم توزع عشوائي ودون اختيار من اللاعبين وكل من تاتيه ورقة يرى ان كان سؤال وضع أيسؤال في ذهنه وكلما كان السؤال طريف كانت اللعبة اجمل مثلا :
لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
او غيره بحسب ما يخطر في ذهن اللاعب
ومن تاتيه ورقة لان .. يضع أي جملة تخطر في باله ويستحسن ان يكون فيها شي منالطرافة كان تتعلق باحد اللاعبين
مثلا : لان ( فلان ) ممل

ثم بعد الانتهاء تجمع الاوراق وتقرا السؤال واحد مع ورقة واحد من الاجابات حسبالترقيم ... وستجدوا عندها الطرافة
وحسب المثال سيكون السؤال : لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
لان ( فلان ) ممل ..

وهكذا ..

13 - لعبة التلفون ( الاشاعة ) :
بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بالقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينهوالثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جائته ثم نطلب من اللاعب الاولذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية
ملاحظة : يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها ..

14 – هذه اللعبة اشبه بالموقف الطريف منهاالى اللعبة
وهي ان تعلني ان باستطاعتك وضع نفسك داخل ثقب مفتاح في يده
ثم تطلبي ممن يستطيع اداء ذلك ان يتقدم اليك وطبعا لن تجدي من يستطيع فعلها
فتقومي بكتابة كلمة ( نفسي )في ورقة ثم مرريها داخل ثقب المفتاح ..خخخخخخخخخخخخخحلوة صح ؟

15 : احدى عجائب الدنيا وهي قريبة من سابقتها
تعلني للموجودين ان باستطاعتك ان تضعي امامهم شيء لم يسبق لهم رؤيته ولن يتيسر لهمرؤيته بعد ذلك
كييييييييييييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

بان تكسري بندقة وتخرجي ما بداخلها وتساليهم هل سبق لكم ان رأيتموها قبل هذا ؟؟
ثم تاكليها وتتسائلي وهل يمكن لاحد ان يراها بعدذلك ؟؟خخخخخخخخخخخخ مقلبحلووووووووووووو

16 – تطلبي ن احد افراد اللاعبين ان يغادر المكان ويعود بستة ارجل

كييييييييييف يعملها ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

يذهب ويعود ومعه كرسي ههههههههههههههههههههههههههه

17 – كلمة واحدة فقط :
تعلني ان لديك عددا من الحروف الهجائية وتطلبي منهم تكوين كلمة واحدة فقط
والحروف هي ( ط – ح – ا – ة – ك – م – ق – ل – ة – ف – و – د )

وبعد التامل والتفكير ستكون النتيجة هي الياس

والاجابة هي :

فكروا فيها شوي ... خخخخخخخخخخخخخخ

كلمة واحد فقط خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

18 – اعطي احد الاطفال ورقة واطلبي منه ان يكتب أي شيءوانت ستحزرين هذه الكلمة ...
ثم بعد كتابتها اطلبي منه انيضعها تحت قدميه

ثم اخبري الجميع انك ستخبريهم ماعلى الورقة دون رؤيتها

كييييف تقدري ؟؟

معي الحل خخخخخخخخخخخخخخخخخ

تقول له : الاجابة قدم الشخص خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

19 – رد الفعل السريع :
يقف الاطفال جميعا في صف ثم ياتي قائدهم او كبيرهم الى كل فرد بالترتيب ويلمس جزءمن جسمه وينطق باسم جزء اخر

وعلى الطفل ان يفعل ويقول عكس القائد وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10
فاذا مسك القائد ركبة الطفل يقول هذه اذني
وعلى الطفل ان يمسك اذنه ويقول هذه ركبتي
وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10 .

20 - هل يعجبك جارك : مثل لعبة الاركان المعروفة لكن مع بعضالتغيير
تبدا اللعبة بان يسال لاعب الوسط احد اللاعبين : هل يعجبك جارك ؟
فاذا كانت _ ابدا _ يعجبني _ محمد وعلي _ تحتم على صاحبي هذين الاسمين تغييراماكنهما .اما اذا كانت الاجابة نعم يعجبني
تحتم على الجميع تغيير اماكنهم
ويحاول لاعب الوسط انتهاز الفرصة لياخذ لنفسه مكانا خاليا لم يصل اليه صاحبه
فاذا نجح اصبح اللاعب الاخير لاعب الوسط وهكذا
طبعا ما يصير لاي لاعب انه يذكر اسم لاعب الوسط .

21 – الحمار الاعمى :
يعطى اللاعبين ورقة وقلم وتطفأ الانوار ويطلب منهم ن يرسموا حمار اعمى على الورقةويجب ان يكون الحمار كاملا عدا العينين وعند اضاءة الانوار تستثير الرسوم ضحكالجميع والفائز من يرسم افضل صورة ..
ويمكن تنفيذها في الضوء لكن بالاعتماد على امانة اللاعبين في اغماض اعينهم ..

22 – البالون الحائر :
يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفينمتواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للاخر
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم .
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربهاالى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة
لا يسمح بضرب البالونة باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده.
فترة اللعبة تكون مابين 10 – 15 دقيقة ..
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد ..

23 – يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي شيءاخر
أ : مثلا ( بطيخ )
فيذكر اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقولالاعب خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبلالقسمة على خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )

ويستبعد من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب : شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال ( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة علىسبعة – يمكن هذي اصعب شوي –

جـ : بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذييحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..

فائدة هذه اللعبة :
تفيد في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العمليةالتعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة .

24 – ارض – هواء – ماء :

يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدةمطوية على شكل عصا
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض –هواء – ماء
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض اوطير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء منعد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .

ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد منافراد الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور لهويقذفه لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .

الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منهاوالجوي والبحري

25 – حديقة الحيوان :
يسير القائد الى كل لاعب ويهمس له باسم بصوت خااااافت اسم احد الحيوانات المختلفة
ويجب على القائد ان يطلق على كل فردين اسم حيوان واحد عدا ( الديك مثلا ) فيطلقهعلى شخص واحد .
يطلب القائد من كل فرد ان يبحث عن زميله بتقليد صوت الحيوان الذي يحمل اسمه
وبعد بضع دقائق يصبح المكان اشبه بحديقة الحيوان
ثم تقل الاصوات شيئا فشيئا اذ يهتدي كل فرد على زميله فيكف عن الصياح ..
واخيرا لن يبقى شخص دون الاهتداء الى زميله سوى من يحمل اسم الديك
وقد يتساءل هذا الشخص عن الديك الاخر فيجيب عليه القائد ( لا يوجد ديك غيرك )

وتفيد هذه اللعبة في تعليم الاطفال اصوات الحيوانات وتقليدها ...

وانا ارى ان هذه اللعبة اكثرها طرافة ..

وان شاء الله انه المجموعة اللي وضعتها ناسبتكم وعجبتكم وتستفيدوا منها ..

وتحياتي لكم ولاطفالكم

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
44 لعبة خفيفة للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الشروق للطفولة و الشباب :: نادي الطفل :: الإبداع-
انتقل الى: